اخر تحديث للموقع : 25 شوال 1437 الموافق 30 يوليو 2016
الجمعة 29 رمضان 1438 هـ الموافق 23 يونيو 2017
انضم الى القائمة البريدية
لمحة عن الجمعية > تأسيس الجمعية >
تأسيس الجمعية

           لقد جاء إنشاء الجمعية انطلاقا من ظهور الحاجة إلى وجود هيئة إدارية من النحالين تهتم بتنظيم أمورهم المهنية وتوجههم نحو الطريق الأمثل لاستفادة من الموارد المتاحة لديهم . كما تعمل على تطويرهم وتأهيلهم بصورة مستمرة وتطلعهم على كل جديد في هذه المهنة ليواكبوا التطور العالمي لهذه المهنة .

          حيث تعتمد شريحة من المجتمع السعودي على تربية النحل ومنتجاته وتعتبره كمصدر أساسي أو إضافي للدخل إذ يقدر عدد مربين النحل في المملكة بحوالي 5000 نحال يملكون ما يقارب من مليون طائفة نحل بالإضافة إلى العدد الكبير من تجار العسل الذين يتاجرون في العسل المنتج محليا والعسل المستورد الذي تصل الكمية المستوردة منه إلى 10000الآلف طن سنويا.

            ونتيجة لازدحام العديد من النحالين على المراعي المحدودة وكذلك ما يواجهه النحالين المرتحلين من صعوبات عند التنقل بنحلهم إضافة إلى انتشار العديد ممن يتاجرون بالعسل المحلي بصورة عشوائية وعلاوة على ذلك عدم مقدرة النحالين على تسويق المنتجات النحلية الغير عسلية نتيجة انخفاض الكمية المتوقعة من الإنتاج وعليه كان لا بد من الشروع في العمل التعاوني للنحالين لكي تتضافر الجهود لحل تلك المشاكل وتتوزع المهام فيما بينهم لكي يساهم الجميع في تسهيل مهمة النحالة و يرفعوا من سمعة العسل السعودي في المملكة .

            تم تأسيس جمعية النحالين التعاونية في منطقة الباحة في تأريخ 2/2/1429 هـ بحضور العديد من النحالين من مناطق مختلفة من المملكة وتحت إشراف وزارة الشئون الاجتماعية ووزارة الزراعة وسجلت في وزارة الشؤون الاجتماعية بسجل إشهار رقم(210). لدى الجمعية طاقم متميز من الإداريين الواعين ، ويهمهم نجاح النحالة في المملكة وحب نشر العمل التعاوني بين أوساط المجتمع ، حيث تتسم الجمعية بالاجتماعات الشهرية للأعضاء والتي تناقش فيها مشاكل النحالين و تطلعاتهم وتحديد دور الجمعية والعمل التعاوني في المساهمة في التخفيف من حدة المشكلة وحصر مسبباتها وتوجيه النحالين والجهات ذات العلاقة إلى الطرق المثلى لحل المشكلة .

 

 شهادة تسجيل الجمعية في الشؤون الاجتماعية

 


 
جميع الحقوق محفوظة لموقع صناعة النحل في السعودية
Powered By CLEVAR ,TeachArabia 2003- 2017
 251461